الأربعاء، 7 ماي 2008

نشرة الجزيرة المغاربية : باع و روّح

من البارح سحبت المغرب الترخيص لبث النشرة المغاربية من الرباط, السبب برنامج مع هيكل اللي قال انه الحسن الثاني مسؤول عن خطف قياديين جزائريين و أنه له إتصالات باسرائيل و أنه فخور بكون لديه جالية تضم 200 ألف مواطن في اسرائيل.

هذا إن دل على شيء فإنه يدل عن هشاشة حرية التعبير في المغرب من جهة و عن تهور و التجلطيم المتواصل للجزيرة.
فبعد استفتاء حول الجزائر سؤاله "هل تؤيد المسلحين (الارهابيين) في الجزائر" و الذي أدى الى توترات بين الجزائر و الدوحة تأتي هذه الادعائات من محمد حسنين هيكل (التي قد تكون دقيقة).
يا ناس حرية التعبير دائما فيها خطوط حمراء !! علاش هالبهامة و نبش الماضي اللي ما تنجم تكون كان مضرة بالجزيرة و بينا أحنا كمغاربة.

الي أغضبني في الحكاية هذه هو ادعاء الجزيرة "منع بدون تقديم مبررات" يا أخي كتسيب بهامتك مو أسكت على الأقل!!!



هناك تعليق واحد:

Moez Amor يقول...

الرباط (رويترز) - قال صحفيون يوم الاربعاء ان المغرب منع بث قناة الجزيرة لنشرة المغرب العربي من الرباط التي تحظى بمشاهدة واسعة والأكثر متابعة في المغرب.

وقال مدير القناة في الرباط حسن الراشدي في اتصال هاتفي مع رويترز "يبدو القرار في الوهلة الاولى لأسباب تقنية لكن الأمر له بعد سياسي."

وأضاف "تلقيت امس بريدا الكترونيا مستعجلا من الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات يفيد بأن القناة لا يمكنها الاستمرار في استعمال الذبذبات التي خصصت لها وأنها سحبت منها وبالتالي لا يمكننا الاستمرار في بث النشرة."

وقال صحفيون من داخل القناة "انهم غير ممنوعين من تغطية الأحداث والاشتغال داخل مكتب الرباط النشرة فقط هي الممنوعة من البث."

وتعمل وكالة تقنين الاتصالات الخاضعة للحكومة المغربية على الترخيص باستغلال الترددات والبث عبر الاقمار الصناعية.

ونفت الحكومة المغربية أن يكون قرار المنع سياسيا و انما مسألة تقنية بينها وبين قناة الجزيرة.

ويتابع عدد من المغاربة نشرة الجزيرة من الرباط ويعتبرونها منبرا إعلاميا اخر يتناول بعض الأحداث وقضايا بلدهم بهامش أوسع من الحرية.

كما اعتبرتها السلطات دليلا اخر على تبني الحكومة المغربية خيار حرية التعبير والانفتاح في المجال الإعلامي مقارنة مع دول مجاورة.

وفتحت قناة الجزيرة مكتبها في الرباط عام 2003 وبدأت في بث نشرة المغرب العربي من الرباط منذ العام 2006

http://ara.reuters.com/article/entertainmentNews/idARAEGO76031720080507